البحث العلمي
كيفية
كتابة تقرير البحث
العنوان:
يتضمن (اسم الوزارة + المنطقة) – العنوان – اسم مقدم البحث والمقدم إليه – الفصل والعام الدراسي.
الفهرس ( قائمة المحتويات ):
الفهرس ( قائمة المحتويات ):
تتضمن: فهرس الموضوعات ورقم الصفحة لكل موضوع،
فهرس الجداول، فهرس الاشكال، فهرس الملاحق.
المقدمة:
تتضمن تمهيد للموضوع – تحديد مشكلة البحث
وأسئلته – الهدف من البحث وأهميته –
فرض فروض البحث – تعريف المصطلحات.
منهج البحث .
منهج البحث هو الطريقة أو الأسلوب الذي استخدم للتأكد من صحة فروض الدراسة ويتضمن عرض تفصيلي لعناصر الموضوع كما يتضمن تحليل علمي – نقد بناء – استدلال من الواقع.
منهج البحث هو الطريقة أو الأسلوب الذي استخدم للتأكد من صحة فروض الدراسة ويتضمن عرض تفصيلي لعناصر الموضوع كما يتضمن تحليل علمي – نقد بناء – استدلال من الواقع.
ولابد كتابة اسم المرجع والسنة والصفحة في حال
الاقتباس ويقوم الباحث بإبداء وجهة نظره أو رأيه أو تعليقه في نهاية كل عنصر من عناصر البحث مدعما بالحجج .
نتائج البحث ومناقشتها :
وتتضمن تلخيص نتائج البحث في نقاط ومناقشة
النتائج التي تحتاج إلى دعم واستدلال من الواقع.
التوصيات والمقترحات:
تتضمن........بيان بأهم توصيات الباحث ومقترحاته في ضوء نتائج البحث.
الخاتمة :
تتضمن .....تلخيص فكرة البحث – بيان فائدة النتائج في الواقع التربوي .
قائمة المراجع:
تتضمن .....كتابة المراجع وفق الترتيب الأبجدي
للمؤلفين باستخدام طريقة APA
أما المواقع الالكترونية فلابد من كتابة الموقع
وليس محرك البحث .
الملحقات ( إن وجدت ):
تتضمن ....كتابة الملاحق المرفقة التي تخدم البحث، ولا يمكن عرضها في متن البحث مثل
المقاييس وبعض الاجراءات وخطابات الموافقات.
المراجع
1 – طرائق البحث العلمي، صلاح مراد وفوزية هادي.
2 - أسس ومبادئ
البحث العلمي / فاطمه عوض صابر- ميرفت علي خفاجه.
3 - البحث
العلمي : حرفه وفن / منصور نعمان- غسان ذيب النمري.
..............................................................................................................................................................
المراجع
..............................................................................................................................................................
المشروع
Project
مفهوم المشروع:
إنه مشكلة أو موقف يحتاج الطلاب إلى أن يبذلوا جهداً
للتعمق فيه. وهذا الجهد قد يكون: قراءات إضافية - استقصاءات وبحث عن معلومات -
مراجعة وثائق - بحث وتجريب. وقد يكون المشروع فردياً أو مجموعياً أو
جماعياً.
خطوات المشروع:
1) اختيار المشروع (
التمهيد ) : وهو الذي ينمي الإحساس لدى التلاميذ بالرغبة في الحصول على المعلومات
حول موضوع المشروع بوسائل مختلفة مثل : ( عرض فيلم – القيام برحلة )
2) التخطيط : يتم
تحديد الأهداف والأنشطة المترتبة عليه, ومن ثم توزيع الأدوار والمهام.
3) التنفيذ : ينفذ كل
تلميذ ما كلف بعمله بمتابعة المعلم وتوجيهه .
4) التقويم : يقوم كل
تلميذ بكتابة تقارير تتضمن أهم المعلومات عن المشروعات والعوائق والصعوبات التي
واجهتهم وحتى أثناء إنجاز المشروع , وتتم الاستفادة في هذه المرحلة من الجوانب
السلبية ونقاط الضعف وتلافيها بدراسة وعمل المشروعات الأخرى .
أمثلة لبعض المشاريع التي يمكن تنفيذها
ü
مشروع إحياء السنة النبوية.
ü
مشروع إنشاء معمل وسائل تعليمية مجسمة للمعارك (تاريخ).
ü
مشروع إنشاء غرفة وسائل لمنجزات الملوك في المملكة العربية السعودية
أو دليل مصور للمنجزات ( تاريخ الصف الثالث ثانوي )
ü
مشروع إقامة صالة للأنشطة اللاصفية.
ü
مشروع تخطيط وتجهيز مقصف مدرسي .
ü
تصميم منزل تتوفر به وسائل السلامة.
ü
تصميم نموذج حامض DNA
المراجع
1 - مؤسسة جورج لوكاس التعليمية http://www.glef.org*
2 - مشروع الوسائط المتعددة: التعليم المعتمد على المشروعات العملية المزود بالوسائط المتعددة
http://pblmm.k12.ca.us/PBLGuide/MMrubric.htm*
3 - طريقة فهم المشروع http://www.project-approach.com*
عزيزة علي2 - مشروع الوسائط المتعددة: التعليم المعتمد على المشروعات العملية المزود بالوسائط المتعددة
http://pblmm.k12.ca.us/PBLGuide/MMrubric.htm*
3 - طريقة فهم المشروع http://www.project-approach.com*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق