الكتابة العلمية للبحث العلمي

البحث العلمي


كيفية كتابة تقرير البحث

العنوان:

يتضمن (اسم الوزارة + المنطقة) – العنواناسم مقدم البحث والمقدم إليه – الفصل والعام الدراسي.
الفهرس ( قائمة المحتويات ):

تتضمن: فهرس الموضوعات ورقم الصفحة لكل موضوع، فهرس الجداول، فهرس الاشكال، فهرس الملاحق.

المقدمة:

تتضمن تمهيد للموضوع – تحديد مشكلة البحث وأسئلتهالهدف من البحث وأهميته – فرض فروض البحث – تعريف المصطلحات.

منهج البحث .
منهج البحث هو الطريقة أو الأسلوب الذي استخدم للتأكد من صحة فروض الدراسة ويتضمن عرض تفصيلي لعناصر الموضوع كما يتضمن تحليل علمي – نقد بناء – استدلال من الواقع.

ولابد كتابة اسم المرجع والسنة والصفحة في حال الاقتباس ويقوم الباحث بإبداء وجهة نظره أو رأيه أو تعليقه في نهاية كل عنصر من عناصر البحث مدعما بالحجج .

نتائج البحث ومناقشتها :

وتتضمن تلخيص نتائج البحث في نقاط ومناقشة النتائج التي تحتاج إلى دعم واستدلال من الواقع.

التوصيات والمقترحات:

تتضمن........بيان بأهم توصيات الباحث ومقترحاته في ضوء نتائج البحث.

الخاتمة :

تتضمن .....تلخيص فكرة البحث – بيان فائدة النتائج في الواقع التربوي .

قائمة المراجع:

تتضمن .....كتابة المراجع وفق الترتيب الأبجدي للمؤلفين باستخدام طريقة APA

أما المواقع الالكترونية فلابد من كتابة الموقع وليس محرك البحث .

الملحقات ( إن وجدت ):

تتضمن ....كتابة الملاحق المرفقة التي تخدم البحث، ولا يمكن عرضها في متن البحث مثل المقاييس وبعض الاجراءات وخطابات الموافقات.

المراجع

 1 – طرائق البحث العلمي، صلاح مراد وفوزية هادي.

2 - أسس ومبادئ البحث العلمي / فاطمه عوض صابر- ميرفت علي خفاجه.

3 - البحث العلمي : حرفه وفن / منصور نعمان- غسان ذيب النمري.

..............................................................................................................................................................



المشروع  Project

مفهوم المشروع:

إنه مشكلة أو موقف يحتاج الطلاب إلى أن يبذلوا جهداً للتعمق فيه. وهذا الجهد قد يكون: قراءات إضافية - استقصاءات وبحث عن معلومات - مراجعة وثائق - بحث وتجريب. وقد يكون المشروع فردياً أو مجموعياً أو جماعياً.

 

خطوات المشروع:

 
1)     اختيار المشروع ( التمهيد ) : وهو الذي ينمي الإحساس لدى التلاميذ بالرغبة في الحصول على المعلومات حول موضوع المشروع بوسائل مختلفة مثل : ( عرض فيلم – القيام برحلة )

2)     التخطيط : يتم تحديد الأهداف والأنشطة المترتبة عليه, ومن ثم توزيع الأدوار والمهام.

3)     التنفيذ : ينفذ كل تلميذ ما كلف بعمله بمتابعة المعلم وتوجيهه .

4)     التقويم : يقوم كل تلميذ بكتابة تقارير تتضمن أهم المعلومات عن المشروعات والعوائق والصعوبات التي واجهتهم وحتى أثناء إنجاز المشروع , وتتم الاستفادة في هذه المرحلة من الجوانب السلبية ونقاط الضعف وتلافيها بدراسة وعمل المشروعات الأخرى .

أمثلة لبعض المشاريع التي يمكن تنفيذها

ü     مشروع إحياء السنة النبوية.

ü     مشروع إنشاء معمل وسائل تعليمية مجسمة للمعارك (تاريخ).

ü     مشروع إنشاء غرفة وسائل لمنجزات الملوك في المملكة العربية السعودية أو دليل مصور للمنجزات ( تاريخ الصف الثالث ثانوي )

ü     مشروع إقامة صالة للأنشطة اللاصفية.

ü     مشروع تخطيط وتجهيز مقصف مدرسي .

ü     تصميم منزل تتوفر به وسائل السلامة.

ü     تصميم نموذج حامض DNA

المراجع

 1 - مؤسسة جورج لوكاس التعليمية http://www.glef.org*
2 - مشروع الوسائط المتعددة: التعليم المعتمد على المشروعات العملية المزود بالوسائط المتعددة
http://pblmm.k12.ca.us/PBLGuide/MMrubric.htm*
3 - طريقة فهم المشروع http://www.project-approach.com*

                                                                                                                       عزيزة علي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق